هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافي لنشر الخير والمعرفة

أهلا ومرحبا بك أخي الزائر تسجيلك شرفنا لنا
منتديات أشباح
أخي الزائر التسجيل معنا سهل وبسيط ولا يحتاج وقت طويل نرجوا منك الانضمام الى اخوانك، شكرا جزيلا
 منتديات أشباح  
 أعضاءنا الكرام كل من يقدم 8 مواضيع جديدة دون احتساب الردود يستطيع أن يكون مشرفا على أي قسم 
منتديات أشباح
بـكـــل جـديـــــد نـفــــــــيـد ونـسـتـفــــــيـد
منتديات أشباح

    العمل بالاسباب وعدم الاعتماد عليها

    طير
    طير
    Admin


    ذكر
    عدد المساهمات : 223
    نقاط : 6125
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009
    العمر : 37

    تعارف وتآلف العمل بالاسباب وعدم الاعتماد عليها

    مُساهمة  طير الخميس 19 مارس 2009, 17:05

    عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه - قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية، في إثر السماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس، فقال: هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) متفق عليه .
    المفردات
    الحديبية: موضع قرب مكة .
    في إثر السماء: عقب نزول المطر .
    بنوء: بنجم .
    المعنى الإجمالي
    ينتهز النبي - صلى الله عليه وسلم - المواقف والأحداث ليعمق في النفوس المعاني الإيمانية ويرسخ القيم العقدية، ويصوب كل تصور خاطئ، وينبه على كل عبارة تحتمل معنى فاسداً أو توحي بعقيدة باطلة .
    وفي هذا الحديث يعالج النبي - صلى الله عليه وسلم - بعض موروثات الجاهلية من الاعتقادات الباطلة التي كانت عندهم كالقول بأن المطر ينزل بسبب سقوط نجم وغيابه، وربما قال المسلمون اللفظ الجاهلي دون قصد معناه، فنبههم النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى خطورة هذه الألفاظ لما تحمله من معان فاسدة، وبيّن لهم أن الله هو الخالق الرازق، وأنه هو منزل المطر بفضله ورحمته، وأن ما يجري على ألسنة الناس من نسبة المطر إلى النجوم في سقوطها أو طلوعها، هو كلام عار عن الصحة، فلا تعلق للنجوم والكواكب بذلك، بل هو فضل من الله ورحمة يمن بها على من يشاء من عباده .
    الفوائد العقدية
    1- حرمة نسبة المطر للكواكب والنجوم.
    2- كفر من زعم أن الأسباب العادية فاعلة بنفسها .
    3- بيان أن الأسباب العادية إنما تفعل بإذن الله ومشيئته.
    4- وقوع الكفر بالقول المكفر كما بالاعتقادات المكفرة .
    5- وجوب نسبة الفضل لله .
    6- اتصاف الله ب"الفضل" و"الرحمة".
    7- اتصاف الله بصفة "الكلام".
    منقول للفائدة...

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 21:06